منتديات الوردة الفلسطينية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


اهلا وسهلا بك في منتديات الوردة الفلسطينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن المحركات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النسر الفلسطيني
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 103
نقاط : 798
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 24
الموقع : http://www.ahmad200575.JEERAN.COM
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: معلومات عن المحركات   الجمعة سبتمبر 04, 2009 5:45 pm


يوجد نوعين من المحركات
أ- ماكينة الاحتراق الخارجي: وكان يستخدم قديماً في محركات
القطارات والسفن البخاريه حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية
الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في
دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة
العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة
كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...

ب- ماكينة الاحتراق الداخلي : وهو المستخدم حالياً في السيارات
اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل
وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من
المحركات الاحتراق الخارجي.






ونظام هذا المحرك ان البساتم تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستم يصعد وينزل بصورة عامودية..........
وعادة ما يكون هذا المحرك في السيارات السته سلندر والاربعه سلندر

ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V

ميزاته ..........

1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا ) .......
ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء , او الدراكترات الا ووضع المحرك بهذا النظام )

2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك






وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة
6V
8V
والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر .....
وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتم في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......

ميزاته ........

1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ......

2- اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم منخفض. لأنه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي .........
بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك.

ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين





وهو محرك يأتي نادرا في السيارات. ويكون نظام السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارو والبورش .........


ميزاته ........


مثل ما ذكرنا في المحرك V اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير.
ولذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا

عيوبه

انه يحتاج الى صيانة أكثر وخاصة في رؤؤس المحرك لان اغلب ضغط المحرك عليها ........


الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة...

فهناك دورة لماء التبريد, ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات, وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية, ودورة الوقود والهواء, ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات, وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات

في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه



_________________
مع تحيات ادارة: منتديات الوردة الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rose-2009.ibda3.org
 
معلومات عن المحركات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوردة الفلسطينية  :: المنتديات التقنيه :: قسم السيارات و المحركات-
انتقل الى: